31.4 C
Damascus
الجمعة, أبريل 26, 2024

المعارضة التركية تعد بإعادة السوريين إلى بلادهم في حال فوزهم في الانتخابات القادمة

أعلن تحالف المعارضة التركية المكون من ستة أحزاب سياسية، عن نص مذكرة التفاهم المشتركة والموقعة من أطراف المعارضة التركية، فيما يخص اللاجئين السوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده قادة الأحزاب الستة، اليوم الاثنين 30 كانون الثاني، في العاصمة التركية أنقرة، قالت فيه إنها “تعتزم مراجعة اتفاقية “قبول الإعادة” مع الاتحاد الأوروبي، وذلك من أجل التعامل مع مشكلة اللاجئين عبر تحمل المسؤولية المشتركة وتقاسم الأعباء”.

وزعمت المعارضة أنها ستمنع تشكل ما سمّته “الكانتونات غير المنضبطة” المتعلقة باللاجئين في الأحياء والمدن والمناطق التركية، مع ضمان عودة السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة إلى بلدهم في أسرع وقت ممكن وفق القانون التركي الداخلي والقانون الدولي.

كما وعدت بإعادة هيكلة مديرية إدارة الهجرة التركية، وذلك عبر تعزيز بنيتها التحتية للإدارة والموظفين العاملين فيها.

وكشفت المعارضة عن نيتها توقيع اتفاقيات “قبول الإعادة” مع الدول التي تعتبر مصدراً للهجرة غير النظامية، مؤكدين على عدم قبولهم معاملة تركيا بكونها “خزاناً” للمهاجرين، مؤكدة على نيتها زيادة عدد وسعة مراكز الترحيل في عموم البلاد.

وأشارت إلى أنه سيتم تأمين “حدودنا بالأبراج الكهروضوئية، وأنظمة الإضاءة وكاميرات الرؤية الليلية، وسننشر الطائرات بلا طيار وأنظمة الأمن المتكاملة وسنبني الجدران عند الضرورة، ولن نسمح أبداً بالعبور غير القانوني”.

ويعيش في تركيا نحو 3.7 مليون لاجئ سوري، غادروا سورية بسبب الانتهاكات التي مارسها نظام الأسد وحلفاؤه على مدار 11 سنة ماضية، في حين أن أعداداً كبيرة منهم يقطنون في مخيمات اللجوء، وفي أوضاع معيشية صعبة خاصة مع أصوات بعض المعارضة التركية التي تعمل بشكل مستمر على التحريض ضدهم.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار