16.4 C
Damascus
الثلاثاء, مايو 7, 2024

بوتين يعلن معركته ضد أوكرانيا..وسلاحه الجوي يبدأ بتدمير البلاد

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء الهجوم العسكري على أوكرانيا بالرغم من التحذيرات الدولية التي وجهت لروسيا من أي خطوات تصعيدية.

ومع ساعات الفجر الأولى من اليوم الخميس، بدأت الطائرات الحربية الروسية بشن غارات جوية مكثفة ومركزة على مواقع ومعسكرات الجيش الأوكراني.

وأدت الغارات والاستهدافات الروسية إلى شلل حركة الملاحة الجوية الأوكرانية ، وخروج جميع البنية التحتية الجوية عن الخدمة بحسب مصادر إعلامية.

من جانبه، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية إسقاط خمس طائرات حربية روسية منذ فجر اليوم الخميس، إضافة إلى طائرة مروحية في منطقة العمليات شرق البلاد.

كما أعلن الانفصاليون في لوغانسك أن قواتهم سيطرت على بلدتي ستانيتسا لوغانسكايا وشاستيا، وقد اعترفت وزارة الدفاع الأوكرانية في ذلك.

وذكرت مصادر إعلامية أن القوات الروسية بدأت باجتياح أوكرانيا من إقليم لوغانسك الانفصالي، حيث دخلت قواتها الإقليم وبدأت بتنفيذ الهجمات.

وعلى الصعيد الدولي ردت عدة دول غربية على الهجوم الروسي على أوكرانيا، وبدأت عدة دول أوروبية توسيع عقوباتها على روسيا.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء البريطاني: إن الغرب لن يقف مكتوف الأيدي بينما يشن بوتين حملته على الشعب الأوكراني.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الرئيس الأوكراني طلب منه دعوة قادة العالم للتحدث بوضوح عن عدوان بوتين الصارخ والوقوف بجانب الشعب الأوكراني، مؤكداً أن واشنطن ستواصل تقديم الدعم والمساعدة لأوكرانيا ولشعبها.

وتزداد حدة التوتر بشكل كبير، عقب الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية، الذي اعتبره العالم اعتداء سافر على وحدة الأراضي الأوكرانية، وهو ما ينذر بتوسع الحرب لتشمل دولاً أخرى وتؤدي إلى خسائر كبرى.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار