16.4 C
Damascus
الأحد, مايو 19, 2024

إضراب عام لعمال النظافة في إدلب احتجاجاً على سياسة شركة “E-Clean”

بدأ عمال النظافة في مدينة إدلب إضراباً عن العمل صباح اليوم الاثنين، وذلك احتجاجاً على سياسة الشركة المشغلة “E-Clean”، وهي المسؤولة عن جميع النفايات في كل من إدلب وريف حلب الغربي.

وتجمع عشرات العمال أمام أحد المباني التابعة للشركة في مدينة إدلب، معربين عن رفضهم للاستمرار بالعمل في ظل الظروف والرواتب الحالية، وطالبوا بتحسين أوضاعهم المعيشية.

واشتكى العمال من تدني الرواتب، وطول ساعات العمل بشكل لا يسمح لهم بممارسة أي أعمال أخرى، وعدم مراعاة الشركة لظروفهم الطارئة كالأمراض وغيرها ومحاسبتهم على أيام الغياب رغم وجود المبررات، ورفضها منحهم إجازات في أيام العطل أو تقديم تعويض مادي لهم.

وقال العمال إن رواتبهم تتراوح بين 75 و100 دولار شهرياً، مؤكدين أنها لا تكفي لدفع إيجارات المنزل والمواصلات بين مكان الإقامة والعمل.

شركة النظافة في إدلب “E-Clean”

وبدأت شركة “E-Clean” (البيئة النظيفة) عملها لأول مرة مطلع شهر آب عام 2022في تنظيف الطرق وجمع النفايات وإعادة تدويرها، تنظيف الطرق وحاويات القمامة، في إدلب وريف حلب الغربي.

وتفرض الشركة رسوماً شهرية على جميع المنازل والمحال التجارية في مناطق عملها، حتى وإن كانت غير مستفيدة من الخدمات التي تقدمها، حيث يتم تحصيل تلك الرسوم بشكل تلقائي عن طريق شركة الكهرباء “Green Energy” في أثناء عملية إعادة شحن العدادات.

وسبق أن قامت شركة النظافة بفرض جباية النظافة على المنازل السكنية، وبقيمة 0,65 دولار أمريكي، أي ما يعادل 17 ليرة تركية، من خلال جبايتها عن طريق شركة الكهرباء، لتقوم بزيادتها مؤخراً لتصل لـ 25 ليرة تركية، ما أثار غضباً شعبياً تجاه هذه الخطوة.

وتأتي هذه الاحتجاجات في ظل ارتفاع كبير في أسعار المحروقات والمواد الغذائية، وتردي الوضع الاقتصادي في المنطقة، مما زاد من تحديات تأمين متطلبات الحياة للسكان .

ورغم حملات التنظيف التي تقوم بها الشركة، ما زالت تنتشر مكبات النفايات في العديد من المدن والبلدات، وعلى أطراف الشوارع في الشمال السوري، وأصبحت مصدر رزق لكثير من العائلات التي تعمل بجمع الخردوات والبلاستيك من مكبات النفايات لتأمين أبسط مقومات الحياة.

وتسيطر “الإنقاذ” على مفاصل الحياة في مناطق سيطرتها خدمياً وإدارياً، وأحدثت سلسلة من المكاتب الزراعية والتعليمية والاقتصادية، وبدأت بإقامة مشاريع خدمية داخل المدينة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار