29.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

بيدرسون يكشف المبادئ الدستورية التي ستناقشها الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، عن المبادئ الدستورية التي سيتم مناقشتها خلال الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية، التي تنطلق اليوم الاثنين.

وبحسب ما نشره بيدرسون على حسابه في منصة تويتر فإنه تمت مراجعة جدول أعمال الأسبوع، واتفق الرئيسان المشاركان على المبادئ الأربعة التي ستتم مناقشتها على مدار الأسبوع.

وقال بيدرسون إن المبادئ الأربعة هي: (تدابير قسرية أحادية الجانب من وجهة نظر دستورية، الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، سيادة الدستور، موقف المعاهدات الدولية والعدالة الانتقالية).

ويوم أمس الأحد التقى بيدرسون الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية السورية، تمهيداً لانطلاق الجولة الثامنة اليوم الإثنين.

وقال البحرة في تصريحات صحفية أمس الأحد: إن العملية الدستورية واحدة من السلال ضمن مسار الحل السياسي الذي يستند إلى تطبيق كامل وصارم للقرار 2254 وإن التقدم في أعمال اللجنة الدستورية هو الدليل الأساس على مستوى التزام الأطراف كافة بالتوصل إلى الحل السياسي.

وأضاف أنه يقتضي أن يتم وضع جدول زمني محدد لإنجاز مهمة اللجنة وفق ولاياتها، مطالباً الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى سورية بضرورة بذل كامل جهودهم للتوصل إلى ذلك الجدول الزمني.

وطالب البحرة أيضاً بتفعيل العملية التفاوضية لباقي سلال القرار 2254 تزامناً مع عمل اللجنة الدستورية عبر عدة خطابات واجتماعات.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار