22.4 C
Damascus
الثلاثاء, مايو 7, 2024

رئيس هيئة التفاوض: نسعى لتحريك الملف السوري على طاولة المفاوضات الدولية

أكد رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور بدر جاموس، أن الهيئة تعمل على أحياء الملف السياسي السوري، وإبقائه على طاولة الأمم المتحدة.

وقال جاموس في لقاء مع صحفيين اليوم السبت: “إن الهيئة أجرت عدة لقاءات خلال الفترة الماضية، في برلين وجنيف، التقت خلالها عدة جهات دولية وجهات مؤثرة في الملف السوري”.

وتحدث رئيس هيئة التفاوض عن لقائه مع المبعوث الأممي بيدرسون في جنيف، حيث تمحور الحديث حول لقاء بيدرسون الأخير مع نظام الأسد، واستمراره بتعطيل الملف السياسي خصوصاً اللجنة الدستورية.

وشدّد جاموس على أن موقف هيئة التفاوض لا يتغير، وهو التطبيق الكامل للقرار الأممي 2254، مشيراً إلى أن الهيئة لا تقبل بأي شكل البقاء تحت سلطة ابتزاز نظام الأسد وروسيا وتعطيل العملية السياسية، لافتاً إلى أهمية وجود دور للأمم المتحدة لاتخاذ دورها.

وفي سؤال حول إذا ما تغيرت السياسة التركية بخصوص الحل السياسي في سورية، أجاب جاموس: “لا يوجد أي تغير في السياسة التركية اتجاه الحل السياسي في سورية، وهذا ما نلاحظه في التصريحات التركية أو اللقاءات التي نجريها، حيث تؤكد تركيا أن الحل في سورية هو ضمن قرار مجلس الأمن 2254”.

وأشار إلى أن الخيارات الحالية في ظل استمرار نظام الأسد وروسيا بتعطيل العملية السياسية هو العمل على تقوية الملفات والأوراق التي بين أيدي المعارضة، وإيصال رسائل أنه لاحل في سورية إلا بالتطبيق الكامل للقرار 2254.

وفي ختام اللقاء، أوضح جاموس أن الهيئة تستعد خلال الأيام المقبلة لإجراء زيارات عمل إلى كل من باريس ولندن وبروكسل وواشنطن، تليها زيارات قادمة مطلع العام القادم إلى الدول العربية، وعلى رأسها قطر ومصر والسعودية، من أجل تحريك الملف السوري دولياً.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار