27.4 C
Damascus
السبت, أبريل 27, 2024

منسقو الاستجابة يكشف مدى العجز في تمويل الاستجابة الإنسانية في سورية

أكد فريق منسقو استجابة سورية أن هناك عجزاً هائلاً في عمليات تمويل الاستجابة الإنسانية في سورية خلال خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023.

وقال الفريق في تقرير له إن العجز كان من خلال عدم تقديم المبالغ اللازمة لتمويل القطاعات الإنسانية، حيث وصلت نسبة العجز في الاستجابة إلى مستويات غير مسبوقة تجاوزت 89% من التمويل اللازم.

وأضاف أن هناك عجزاً جديداً في تمويل الاستجابة الخاصة للمتضررين من الزلزال الذي أصاب المنطقة بتاريخ السادس من فبراير الماضي، بنسب عجز تجاوزت 70%.

وأوضح الفريق أن برنامج الأغذية العالمي أقدم على البدء بإجراءات حذف أكثر من 2.5 مليون مستفيد في سورية من المساعدات الغذائية اعتباراً من يوليو القادم في حال عدم الحصول على التمويل الكافي بعد أن وصل عجز البرنامج إلى 98.9%.

وأشار منسقو الاستجابة إلى أن الأمم المتحدة لم تستطع تأمين التزامات المانحين الفعلية التي تم التعهد بها سابقاً خلال مؤتمرات المانحين ولن تستطيع في الفترة القادمة تأمين تلك الالتزامات.

ولفت إلى أن مناطق شمال غرب سورية تشهد عجزاً أكبر في عمليات الاستجابة الإنسانية، الأمر الذي يظهر النتائج الكارثية المتوقعة على المدنيين عموماً والنازحين ضمن المخيمات بشكل خاص.

ودعا الفريق جميع المنظمات الإنسانية بشكل عاجل إلى توفير الحماية والدعم الذي يعطي الأولوية لأكثر الفئات ضعفاً وهذا يشمل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء والأطفال.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار