29.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

أردوغان يؤكد هدف بلاده لإعادة مليون سوري إلى سورية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تهدف إلى إعادة نحو 240 ألف أسرة أي ما يعادل مليون سوري إلى بلادهم خلال المشروع السكني الذي وضع حجر أساسه قبل نحو شهرين.

وقال أردوغان في كلمة له بالعاصمة أنقرة إن عودة اللاجئين ستتلازم مع توفير الخدمات لهم، منتقداً أيضا موقف المعارضة التركية والعنصرية التي يواجهها اللاجئون السوريون.

وأضاف أنه عاد نحو 600 ألف سوري للأماكن التي شنت فيها تركيا عمليات عسكرية، لافتاً أنه بفضل مشروع بناء منازل الطوب تم توفير مساكن لـ90 ألف أسرة.

وانتقد الرئيس التركي موقف المعارضة التركية حيال أزمة السوريين وقال: “موقف المعارضة في بلادنا تجاه السوريين الذين فروا من الموت ولجؤوا إلينا وتطلعوا إلينا كأنصار، ليس إنسانياً ولا إسلامياً”.

وأشار إلى أنه خلال آخر شهرين تم توقيف نحو 36 ألف مهاجر غير نظامي، جرى ترحيل 16 ألفاً منهم، مشيراً إلى تشديد حملات ملاحقة الهجرة غير النظامية.

وتابع أن السبيل لحل مشكلة المهاجرين التي جرى استغلالها خاصة خلال فترة الانتخابات التركية يتمثل في محاربة التنظيمات الإرهابية بنجاح.

وخلال الفترة الماضية ارتفعت عمليات إعادة وترحيل اللاجئين السوريين في تركيا، خصوصاً في ولاية إسطنبول، وخلال الأيام الماضية رحلت السلطات التركية عشرات اللاجئين السوريين نحو الشمال السوري.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار