17.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

بدر جاموس: زيارتنا إلى نيويورك تهدف لإحياء الملف السوري وإيصال مطالب السوريين لصناع القرار في العالم

خاص – وكالة سنا

عقد رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور بدر جاموس لقاءً عبر منصة “الزوم” مع عدد من الناشطين والصحفيين، اليوم الأربعاء للحديث حول آخر التطورات واللقاءات التي أجراها وفد الهيئة في زيارته إلى نيويورك، تزامناً مع اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وقال بدر جاموس في إحاطة له، إن هدف هيئة التفاوض من هذه الزيارة إعادة إحياء الملف السوري، وإيصال رسائل السوريين إلى صناع القرار في العالم، لافتاً إلى أنه سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف أن وفد هيئة التفاوض خلال اليومين الماضيين عقد عدة لقاءات مع مسؤولين أمميين ودوليين، وخلال الأيام المقبلة لديه عدد من اللقاءات من ضمنها لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة، ووزراء خارجية تركيا وقطر وبريطانيا، وعدد من المسؤولين الأوروبيين.

ولفت جاموس إلى أن هناك عدداً من اللقاءات تمت، وستتم خلال الأيام المقبلة مع عدة دول أخرى بينها دول عربية، تتحفظ عن الإعلان على اللقاء معهم.

وأشار رئيس هيئة التفاوض خلال حديثه، إلى أن زيارتهم إلى نيويورك تطالب ببنود أساسية منها أن تكون الجلسات الخاصة بسورية تحضرها هيئة التفاوض السورية، خصوصاً الجلسات التي تتم في مجلس الأمن الدولي، منبهاً إلى أن هناك اعتراضات من نظام الأسد وداعميه على ذلك.

وشدّد جاموس على أنه بعد مضي تسع سنوات على القرار 2254 لم يطبق منه أي شيء حتى اليوم، هذا ما يعني أننا بحاجة لمراجعة أسباب عدم تطبيق القرار، وهو ما تسعى إليه هيئة التفاوض خلال عملها الحالي من خلال حشد الدعم الدولي للشعب السوري ولقضية السوريين.

وحول نقل المفاوضات إلى مكان آخر غير جنيف، أكد أنه ليس المشكلة في مكان المفاوضات، إنما المشكلة هي في عدم جدية نظام الأسد بالعملية السياسية وغياب المجتمع الدولي عن فرض الحل السياسي.

وحول ملف اللاجئين السوريين، قال جاموس: إن من أولويات هيئة التفاوض هو ملف المعتقلين والمختفين قسراً يضاف إليها حالياً ملف اللاجئين السوريين، وسيكون هناك لقاء السبت القادم مع وزير الخارجية التركي وسيجري مناقشة ملف اللاجئين.

وحيال ملف المساعدات الإنسانية ودخولها إلى سورية، أكد جاموس أن هيئات المعارضة ترفض تحكم نظام الأسد بدخول المساعدات، ومشيراً إلى أن هناك مناقشات تجري مع عدة دول حول هذا الموضوع، لافتاً إلى أن بريطانيا بدأت بمبادرة إنصاف التي جمعت حتى الآن قرابة 70 مليون دولار وانضمت لها عدة دول وذلك لإدخال المساعدات دون العودة إلى الأمم المتحدة ونظام الأسد.

يذكر أن وفد هيئة التفاوض الذي يرأسه بدر جاموس، أجرى خلال اليومين الماضيين عدة لقاءات مع مسؤولين دوليين، وتأتي الزيارة المتزامنة مع اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بهدف حشد الدعم الدولي للشعب السوري وتفعيل العملية السياسية التي يواصل نظام الأسد تعطيلها.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار