27.4 C
Damascus
السبت, مايو 18, 2024

لجنة التحقيق الأممية: سورية لا تزال غير آمنة لعودة اللاجئين

قال رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن سورية، باولو بينيرو، إن الجمود الحالي في سورية لا يُطاق، حيث لا تزال البلاد غير آمنة لعودة اللاجئين.

و بحسب التقرير الذي قدّمه رئيس لجنة التحقيق، لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أفاد بينيرو : ” لا يوجد فائزون نهائيون، ولا تزال البلاد غير آمنة لعودة اللاجئين”.

وأضاف بينيرو، بأنه”مع الجهود الدبلوماسية لضمان استقرار الأوضاع في سورية، بما في ذلك من خلال إعادة قبولها بجامعة الدول العربية، لازال يعاني السوريون من تفاقم القتال والاضطراب على العديد من الجبهات، ومن اقتصاد على وشك الانهيار، ومن استمرار الانتهاكات والاعتداءات المتصلة بحقوق الإنسان”.

وأشار إلى أن التطبيع في غياب معايير واضحة وملموسة لن يفضي إلى الخروج من المأزق، ومن شأنه أن يحكم على السوريين بالمزيد من المعاناة، والمزيد من الدمار، والمزيد من إراقة الدماء.

وقال: إننا سنشاهد المزيد من الأمهات وهي ترثي أبناءها أو بناتها من القتلى والمفقودين. وينبغي وضع معايير تسمح بمعالجة المظالم الحقوقية التي أدت إلى هذا النزاع.

وتابع: “قبل أن تغرق سورية بشكل أعمق في تصاعد العنف والتدهور الاقتصادي، ندعو الجهات الفاعلة الرئيسية إلى وقف الهجمات على المدنيين والاستجابة لاحتياجاتهم الماسة”.

كما حث بينيرو نظام الأسد على “الاهتمام والاستجابة بشكل إيجابي لتطلعات وحقوق السوريين المشروعة”.

وأشار إلى أن الشباب السوري يفرون “بأعداد كبيرة”، تاركين وراءهم “دولة مجزأة واقتصادًا مشلولًا ومنازل مدمرة” لأنهم لم يعودوا يعتقدون أن لديهم مستقبلًا في وطنهم.

واختتم بينيرو حديثه قائلًا: “نطالب كافة الأطراف بالامتناع عن عرقلة المساعدة الإنسانية الموجهة إلى المحتاجين”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار