18.4 C
Damascus
السبت, مايو 18, 2024

بيان خليجي أوربي يؤكد على الحل السياسي في سورية وفق القرارات الأممية

أكد وزراء خارجية دول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، في بيان لهم بعد اجتماع في العاصمة العمانية مسقط، على الالتزام بالتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة السورية، “بطريقة تحافظ على وحدة سورية وسيادتها وسلامة أراضيها، وتلبي تطلعات شعبها، وتتوافق مع القانون الإنساني الدولي، ومع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وفي السياق أكد وزراء الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون دعمهم للعملية السياسية ونهج الخطوة مقابل خطوة، بقيادة المبعوث الخاص للأمم المتحدة، بهدف التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

ورحب وزراء الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون بجهود فريق الاتصال العربي لحل الأزمة بطريقة تدريجية، على النحو المقرر خلال الاجتماعات الوزارية في عَمّان في 1 مايو 2023، وفي القاهرة 15 أغسطس 2023.

وجدد وزراء الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون دعوتهم إلى ضرورة تهيئة الظروف لعودة آمنة وكريمة وطوعية للاجئين والنازحين داخلياً بما يتوافق مع معايير الأمم المتحدة، وشددوا على أهمية تقديم الدعم اللازم للاجئين السوريين والدول المضيفة لهم.

وشدد وزراء الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون على ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين، من خلال جميع الوسائل بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط الصراع.

كما لفت البيان إلى ضرورة دعم مشاريع “التعافي الإنساني المبكر”.

وناقش المجتمعون سبل تعزيز التعاون لمعالجة قضية المفقودين – على النحو المبين في بيان عمان وقرار مجلس الأمن رقم 2254 – بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية.

أشاد المجلس الوزاري المشترك بنتائج المؤتمر السابع حول “دعم مستقبل سورية والمنطقة” باستضافة الاتحاد الأوروبي في يونيو 2023، حيث تعهد المشاركون بدفع ما يقارب 4.57 مليار يورو (4.93 مليار دولار أمريكي) لعام 2023، وتعهد متعدد السنوات بقيمة تقترب من مليار يورو (1.07 مليار دولار أمريكي) لعام 2024 وما بعدها.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت المؤسسات المالية الدولية والجهات المانحة عن قروض بشروط ميسرة بقيمة تقارب 4 مليارات يورو (4.3 مليار دولار أمريكي).

هذا وتم عقد الاجتماع يومي 9 و10 /تشرين الأول 2023، في العاصمة العمانية مسقط، الاجتماع الـ 27 للمجلس المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي وذلك لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين المنظمتين.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار