27.4 C
Damascus
الخميس, مايو 16, 2024

منسقو استجابة سوريا يحث المنظمات الإنسانية على الاستعداد لفصل الشتاء

دعا فريق “منسقو استجابة سوريا” جميع المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة بالبدء بتجهيز مشاريع الشتاء، والعمل على تلافي فجوات التمويل الكبيرة الموجودة حالياً وذلك لتأمين الدعم اللازم لأكثر من مليوني مدني في المخيمات.

وقال الفريق إن أكثر من 94 % من العائلات غير قادرة على تأمين مواد التدفئة للشتاء القادم، وذلك بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء والحاجة الملحة لتنفيذ مشاريع خاصة لتقديم مواد التدفئة للمدنيين في المنطقة، إضافةً إلى النازحين القاطنين في المخيمات.

وأوضح الفريق أنّ نسبة 79 % من النازحين العام الماضي لم تحصل على إمدادات التدفئة وتحديداً ضمن المخيمات.

وأضاف: “خلال الشتاء الماضي سببت انخفاض درجات الحرارة إلى حدوث وفيات نتيجة البرد إضافة إلى الحرائق في المخيمات نتيجة استخدام مواد تدفئة غير صالحة”.

كما سببت العواصف المطرية والهطولات الثلجية أضراراً ضمن 160 مخيم، أدت إلى تضرر أكثر من 80 ألف مدني، كما تسببت بتهدم 300 خيمة وتضرر 450 خيمة أخرى.

وأكد أنّ نسبة 67 % من العائلات في شمال غرب سورية تسعى إلى تخفيض الاحتياجات الأساسية وخاصةً الغذاء، في محاولة يائسة للحصول على التدفئة لهذا العام.

وأوضح الفريق أنّ أسعار مواد التدفئة مقارنة بالعام الماضي ارتفعت بنسبة 120% كنسبة وسطية لمواد التدفئة المختلفة، وأن 83 % من العائلات لا يتجاوز مصدر الدخل لديها 50 دولاراً أمريكياً شهرياً، وبالتالي فإن الحصول على مواد التدفئة أمر صعب المنال.

هذا وقد أجرى “منسقو استجابة سوريا” استبانة حول احتياجات النازحين ضمن مخيمات الشمال السوري بالتزامن مع دخول فصل الشتاء.

شملت الاستبانة أكثر من 95,824 نازحاً من مختلف الفئات العمرية، ضمن أكثر من 412 مخيماً منتشراً في منطقة إدلب، إضافةً إلى مناطق ريف حلب الشمالي.
ضمت الاستبانة أكثر من 33,512 من النساء واليافعات، إضافة إلى 5,173 طفلاً وطفلة، و 2,138 من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتركزت الاحتياجات الأساسية للنازحين في تلك المخيمات –حسب نتائج الاستبانة- على القضايا التالية:
– تأمين مواد التدفئة وضمان استمرارها خلال أشهر الشتاء 98 %.
– تأمين دعم المياه داخل المخيمات وزيادة كميات المياه المقدمة 92%.
– استبدال الخيام التالفة نتيجة العوامل الجوية المختلفة 86 %.
– تأمين عوازل حرارية داخل الخيام 91 %.
– تأمين معدات إطفاء الحرائق في المخيمات وخاصةً مع زيادة المخاوف من ارتفاع أعداد الحرائق ضمن المخيمات نتيجة التدفئة بمواد غير صالحة للاستخدام 83 %.
– زيادة المساعدات الإنسانية للنازحين ضمن المخيمات بالتزامن مع انخفاض القدرة الشرائية للنازحين 93 %.

وحث الفريق جميع المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة على البدء بتجهيز مشاريع الشتاء، والعمل على تلافي فجوات التمويل الكبيرة الموجودة حالياً وذلك لتأمين الدعم اللازم لأكثر من مليوني مدني في المخيمات، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً، كما نحث المنظمات على العمل على إصلاح الأضرار السابقة، ضمن تلك المخيمات وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة بشكل عام.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار