28.4 C
Damascus
الخميس, مايو 16, 2024

اتحاد اعلاميي حلب وريفها يعقد جلسته نصف السنوية، ويتطلع لتطوير العمل الصحفي في شمال غرب سورية

وكالة سنا – خاص

عقد المكتب التنفيذي لاتحاد إعلاميي حلب وريفها اجتماعًا موسعًا لأعضاء الهيئة العامة في مدينة الدانا شمالي إدلب أول أمس السبت 21 تشرين الأول الحالي، للحديث عن أخر المستجدات في الشمال السوري، وآلية عمل المكتب التنفيذي والأعمال التي قام بها خلال الفترة الماضية.

كما تم الحديث عن ميثاق الشرف الإعلامي والحقوق والواجبات ضمن المبادرة التي يعمل عليها الاتحاد مع وحدة دعم الاستقرار في شمال غرب سورية.

وعن هدف الاجتماع قال رئيس المكتب التنفيذي عمار جابر لوكالة سنا، إن الهدف الأساسي من الاجتماع هو إطلاع الهيئة العامة للاتحاد على الأعمال التي قام بها المكتب التنفيذي خلال فترة نصف سنة، إضافة لفتح باب الاقتراحات من قبل الأعضاء لتطوير عمل الاتحاد.

وأضاف جابر أن من ضمن أهداف الاجتماع هو السماع من أعضاء الاتحاد حول أبرز المشاكل التي تواجه الصحفيين في الشمال السوري عمومًا وأعضاء الاتحاد بشكل خاص، وذلك لإيجاد طرق وأساليب حل هذه المشاكل.

ونبه رئيس المكتب التنفيذ إلى أن هذا الاجتماع ليس الأول في2023، فبسبب توزع أعضاء الاتحاد في مناطق متفرقة من الشمال السوري، يحاول الاتحاد عقد جلسات دورية في مناطق متفرقة، للسماع أكثر من الزملاء الإعلاميين عن مقترحاتهم والمشاكل التي يعانون منها في المنطقة.

يرى جابر أن القطاع الإعلامي في الشمال السوري شهد نوعًا من الاستقرار والتطور، سواء على المستوى المحلي أو في الخطاب العالمي، لذلك يرى أنه من واجب المكتب التنفيذي سماع آراء الجميع للعمل قدر الإمكان على تنفيذ المقترحات.

ما هو اتحاد اعلاميي حلب وريفها؟

أطلق عدد من النشطاء الإعلاميين في عام 2014 فكرة إنشاء تجمع لإعلاميي حلب، يضم الصحفيين والناشطين الإعلاميين العاملين في المؤسسات الثورية، فكان اتحاد اعلاميي حلب وريفها امتداداً للكيان الأول حيث أعيد تأهيله في عام 2017.

يضم الاتحاد حاليًا نحو 200 إعلامي وتم إقرار النظام الداخلي له، كما يضم الهيئة العامة والأمانة العامة وله مكتب تنفيذي يقود الاتحاد.

وأشار عمار جابر إلى أن وجود اتحاد اعلاميي حلب وريفها هو بمثابة نقابة لحماية حقوق الصحفيين وتيسير أمورهم، و معرفة متطلبات العمل الإعلامي ومحاولة تطويره في المنطقة.

كما شكل تطور العمل الإعلامي في الشمال السوري نواة انطلاق نحو صياغة مشروع قانون الإعلام الذي يستوجب تضافر كافة جهود المؤسسات الإعلامية العاملة في الثورة السورية، بحسب ما قال عمار جابر.

ومن هذا المنطلق يعقد الاتحاد جلسات متكررة مع الأجسام الإعلامية في الشمال السوري لإيجاد صيغة توحد العمل الإعلامي في المنطقة، إضافة لتطوير الصحفيين من خلال تدريبات متكررة في شتى مجالات العمل الإعلامي من أجل الارتقاء به إلى المستوى المطلوب، وليكون على قدر المسؤولية في الاستحقاقات المهمة للثورة السورية.

عقد الاتحاد عدة مذكرات تفاهم بغية تطوير العمل الإعلامي، فقد أنهى عدد من أعضاء الاتحاد تدريبهم “السوشيال ميديا” الذي تمحور حول مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها في العصر الحديث وإستراتيجيات بناء الهوية الرقمية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

إضافة لتدريب مبادئ التصميم وأنواعه وأساسيات العمل على برنامج أدوبي فوتوشوب وغيرها من المحاور التي تعرف عليها المتدربون في تدريب التصميم، وذلك ضمن سلسة تدريبات برنامج “رحلة الإعلامي” التي يقوم بها الاتحاد بالشراكة مع منظمة بنفسج في مدينة أعزاز شمال حلب.

كما أعلن الاتحاد مؤخرًا بالتعاون مع وحدة دعم الاستقرار عن إطلاق مسابقة “أفضل مقال مكتوب” في المجال الإعلامي في منطقة شمال غرب سورية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار