20.4 C
Damascus
الأحد, أبريل 28, 2024

تمكين المجتمع للاستجابة للكوارث… مشروع لحشد الجهود الوطنية في حالة الكوارث ورسم السيناريوهات لها

خاص | وكالة سنا

يستعد المجلس الأعلى لإدارة الكوارث والطوارئ التابع للحكومة السورية المؤقتة إطلاق مشروع تمكين المجتمع للاستعداد للاستجابة للكوارث في المناطق المحررة، ضمن مساعي المجلس لإدارة ووضع الإستراتيجيات للكوارث في المنطقة.

علاء الدين الجابري _ رئيس المجلس الأعلى لإدارة الكوارث والطوارئ في الحكومة السورية المؤقتة قال لوكالة سنا إن مشروع تمكين المجتمع للاستعداد للاستجابة للكوارث هو نتاج جهد بين منظمة مضمار ومؤسسة 2020IDEA ومؤسسة قيم ونقابة المقاولين في المناطق المحررة.

وبحسب الجابري فإن المشروع استهدف 85 شخصاً جرى تدريبهم على العمل والتخطيط ورسم السيناريوهات للكوارث، وآليات المشاركة المجتمعية والمناصرة في حالات الكوارث، وجرى تشكيل الأشخاص المتدربين ضمن شبكة مجتمعية لمساندة المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في حالة الكوارث.

وعقد المجلس الأعلى لإدارة الكوارث ضمن المشروع 10 جلسات حوارية بين أعضاء الشبكة وبين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، جرى التداول خلال تلك الجلسات عن أهمية التكامل والتنسيق بين كل الأطراف وإشراك كافة مكونات المجتمع في عمليات التخطيط والاستعداد للكوارث.

وأوضح الجابري أن جزءًا من إستراتيجية المجلس هو التنسيق وحشد الجهود الوطنية، ووضع آليات تنفيذ ضمن هذا الإطار يطال العمل التكاملي بين جميع الأطراف وعلى التوازي، حيث يجري وضع إستراتيجيات تدخل لكل سيناريو من الكوارث سواء كانت الكوارث الحالية أو المحتملة.

وتابع خلال حديثه لوكالة سنا أن المجلس سيعمل ضمن إستراتيجيتين أحدهما هو تطبيق الإطار التكاملي للحد من خطر الكوارث، والذي يتشكل من ضمن 7 خطوات رئيسية، بدءاً من تحديد الأدوار الرئيسية للأطراف إلى بناء منظومة التواصل، إلى التشبيك وتوسعة الشبكات الاجتماعية للوصول إلى آليات اتخاذ القرار بشكل تكاملي.

ولفت إلى أن الإستراتيجية الثانية هي تحليل مخاطر الكوارث، وتحديد الكوارث الحالية والمحتملة، ووضع خطة عمل لكل كارثة من الكوارث، وفي البداية كارثة الجفاف وانقطاع المياه في المناطق المحررة.

ويوم الأربعاء سيتم إطلاق مشروع تمكين المجتمع للاستعداد للاستجابة للكوارث في المناطق المحررة، ضمن مؤتمر يقيمه المجلس في مدينة أعزاز بمشاركة الفعاليات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

والمجلس الأعلى لإدارة الكوارث والطوارئ تم إحداثه خلال فترة الزلزال المدمر، بقرار من مجلس الوزراء، ويضم أعضاء من الممثلين عن الوزارات الخدمية وممثلين عن الشرطة العسكرية وممثلين عن الوحدات المختصة، مثل وحدة تنسيق الدعم ووحدة دعم الاستقرار، وبعض النقابات، وسيتم توسعته ليضم منظمات المجتمع المدني.

ويعنى المجلس بإدارة الكوارث وحالات الطوارئ في المناطق المحررة، بهدف الاستجابة لها وتنسيق العمل بين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للتخفيف من حالة الكارثة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار