13.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 8, 2024

مصدر يكشف حصيلة القتلى في درعا خلال شهر كانون الأول

كشف سجل مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران مقتل 44 شخصاً بينهم 3 سيدات وطفلين، خلال شهر كانون الأول، حيث شهد هذا الشهر ارتفاعاً ملحوظاً في عمليات الاغتيال.

وأكد الموقع توثيق مقتل شخصين في سجن صيدنايا العسكري اعتُقلا بعد “التسوية”، أحدهما قتل تحت التعذيب والآخر جرى إعدامه ميدانياً.

كما سجل المكتب مقتل شخص بإطلاق نار على يد “مجموعة مسلحة” محلية على خلفية اتهامه بجريمة قتل سيدة في ريف درعا الغربي، كما قتل مدني ينحدر من محافظة درعا برصاص الجيش اللبناني خلال محاولته دخول لبنان بطريق غير شرعية.

وقال الموقع إن عنصرين قتلا من اللواء الثامن أحدهما متأثراً بجراحه التي أصيب بها الشهر الفائت خلال اشتباك مسلح بين مجموعة تابعة للواء الثامن ومجموعة تابعة لفرع الأمن العسكري شرقي درعا، على خلفية مقتل الإعلامي محمود الكفري، والآخر قتل خلال اشتباك مع مجهولين شرقي درعا.

وأضاف أن المكتب سجل مقتل 3 أشخاص مدنيين عثر الأهالي على جثثهم بعد تعرضهم للاختطاف في محافظة درعا، كما قتل طفلان وسيدة بانفجار ذخائر من مخلفات نظام الأسد الحربية في المحافظة.

وأحصى المكتب 32 عملية ومحاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل 25 شخصاً، وإصابة 17 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 7 من محاولات الاغتيال.

وحول توزع قتلى الاغتيالات، فقد قتل 10 أشخاص (تصنيفهم من المدنيين) موزعين على النحو الآتي: سيدة واحدة، و 6 أشخاص لم يسبق لهم الانتماء لأي جهة عسكرية بينهم تاجري مخدرات، بالإضافة إلى 3 عناصر سابقين في فصائل المعارضة لم ينضموا عقب التسوية لأي جهة عسكرية.

في حين 7 أشخاص (تصنيفهم من غير المدنيين) موزعين على النحو الآتي: 5 عملوا في السابق ضمن فصائل معارضة، من بينهم قيادي انضم للأمن العسكري وعنصر انضم للمخابرات الجوية، وقيادي في اللجان المركزية، وقيادي آخر عمل ضمن مجموعة محلية معارضة، وعنصر متهم بالانتماء لتنظيم داعش.

وبحسب المصدر فإنه من ضمن ملف الاغتيالات سجل المكتب مقتل 4 ضباط برتبة “ملازم”، و 3 عناصر “مجندين” من قوات نظام الأسد، إضافة إلى مقتل عنصر من الشرطة العسكرية الروسية.

وأكد أن معظم عمليات ومحاولات الاغتيال التي تم توثيقها في شهر تشرين الثاني جرت بواسطة “إطلاق النار” بأسلحة رشاشة روسية من نوع “كلاشنكوف”، باستثناء 4 عمليات بـ “عبوة ناسفة”، و3 عمليتان بـ”قنبلة يدوية”، وعملية واحدة بواسطة “السم”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار