21.4 C
Damascus
الخميس, مايو 9, 2024

بخمسة آلاف مشروع متناهي الصغر في ثماني سنوات، صندوق حياة يسعى لتحقيق استدامة في التمويل

ساهم الغلاء الكبير في الأسعار وتقلبها نتيجة تذبذب العملة التركية، بصعوبات واجهت محمد فهد كاشور، الذي وجد في الاستفادة من صندوق حياة حلاً له، فكانت خياراته محدودة قبل سماعه بإمكانية الحصول على قرض، لتوسعة عمله وشراء المعدات اللازمة.

محمد فهد كاشور استفاد مؤخراً من صندوق حياة، عبر تلقيه قرضاً حسناً بمبلغ 1200 دولار أمريكي ضمن القروض التي يوزعها الصندوق، لشراء بضائع كانت تنقصه محله لبيع الحلويات.

وقال كاشور لوكالة سنا، إن البداية كانت من خلال مشاهدة عمل الصندوق على وسائل التواصل الاجتماعي، فقمت بزيارة المركز وتقديم طلب للتمويل، وبعدها خرج الفريق للكشف على المحل التجاري في معرة مصرين، وتم بعدها تسليم القرض، فقمنا بشراء ما يلزمنا لتوسعة العمل من خلال شراء كمية كبيرة من المواد الأولية وبسعر الجملة.

وأضاف كاشور، أن القرض يقدم بدون أرباح وهو على شكل جمعية، وهو أمر جيد يساعد الكثيرين على مساعدتهم لتوسعة العمل، آملاً في أن يصبح محله الصغير للحلويات مجمعاً كبيراً وبجودة مميزة، وقال إن القرض ساعده كثيراً بعد أن هجر من دمشق إلى إدلب منذ نحو 5 سنوات، وجعله يطور نطاق عمله.

ما هو صندوق حياة؟

المدير التنفيذي لصندوق حياة محمد البها قال لوكالة سنا إن الصندوق عبارة عن برنامج مستقل إدارياً ومالياً يعمل بآلية التمويل متناهي الصغر، ويستهدف الفئة التي تقع فوق فئة معدمي الفقر، أي الفقراء الذين يحومون حول خط الفقر، والناس الذين لديهم مشروعات وأفكار لمشاريع متناهية الصغر، مثل الحرف و الأعمال التي يقومون بها في المنزل أو الدكاكين أو الحرف الصغيرة، التي لا تحتاج الى رأسمال كبير للمباشرة بها.

وأضاف البها، أن الفكرة الأساسية من الصندوق هي أنه في الأزمات لا تستطيع السلطة أن توفر الوظائف للناس، بمعنى لا تستطيع أن تقوم بقيادة الاقتصاد من حيث المناطق الصناعية الكبيرة أو الرسوم الجمركية أو الضرائب التي يفرضونها على الناس.

وفي هذه المرحلة يتم تقوية الاقتصاد من قاعدة المجتمع إلى القمة وتقوية قاعدة الاقتصاد، بأن يكون عبر المجتمع من خلال تمويل مشروعات متناهية الصغر لهذا المجتمع.

التمويل المسترد

و تابع محدثنا: عملنا يتم عبر آلية القرض الحسن أو التمويل المسترد، ونقوم بتدوير كامل السلع والأموال في المنطقة التي نعمل بها، فيحصل في النهاية تغطية مسألتين، سبل العيش بالنسبة للعائلة، من خلال توفير القدرة لهم على تغطية نفقاتهم من التعليم و الصحة و المأوى و الغذاء، إضافة للتأثير غير المباشر على مرحلة التعافي الاقتصادي المبكر في المنطقة التي نعمل بها، فالتدوير الدائم للسلع و الخدمات والبضاعة التي تدخل في المشروعات متناهية الصغر و الأموال، فهي تؤدي إلى تحريك المنطقة بشكل كلي، لتساعد على التعافي الاقتصادي للمنطقة.

محافظ الصندوق

ويتكون صندوق حياة بحسب البها من هرم الصندوق ويتفرع عنه محافظ مخصصة لكل فئة من فئات المجتمع، فمثلاً فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم محفظة تسمى محفظة الأمل، وتهدف لتفعيل ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة، وهم كثر بسبب الظروف الحالية لسورية.

ومحفظة الكرامة التي تستهدف النساء الأرامل والمطلقات وزوجات المفقودين أو المعتقلين، لتمكنها عبر تمويل مشروعها متناهي الصغر، لتستطيع الإنفاق على عائلتها دون الحاجة للإغاثة.

ومحفظة ابن رشد وهي مخصصة للطلبة بحيث تمول الطلبة الذين لا يستطيعون دفع الأقساط الجامعية دفعة واحدة، فيتم تمويلهم بقرض مسترد، ليستطيعوا دفع الأقساط، ويتم تسديد القرض على شكل أقساط ميسرة على كامل السنة.

ومحفظة رزق، وتعمل على مبدأ المرابحة للأمر بالشراء، وعدة محفظات أخرى مخصصة مثل محفظة داركم وهي مخصصة للأخوة النازحين.

للصندوق مكتبان في الشمال السوري، الأول في بلدة حزانو بريف إدلب الشمالي، والثاني بمدينة جرابلس بريف حلب الشمالي، وكلاهما يعملان على تمويل المشاريع متناهية الصغر، وفق ما قال محمد البها.

استدامة الخدمة

تحدث محمد البها عن نسبة السداد والتي تقترب من مئة بالمئة على حد قوله، مشيراً إلى أن حالات عدم السداد كانت بسبب تدمير المشاريع الممولة بسبب القصف والنزوح أو وفاة صاحب المشروع، ويقترب الصندوق من تمويل 5 آلاف مشروع على مدار الثماني سنوات السابقة، وتجاوزت مبالغ التمويل 6 مليون دولار و200 ألف دولار أمريكي، ويعمل الصندوق بمعدل 20 موظفاً مختصاً في التمويل المتناهي الصغر.
يرى البها أن الصندوق هو الأول من نوعه يسعى ويعمل نحو الاستدامة، حيث أن عمره وصل لتسع سنوات فقد تم تأسيسه في عام 2014، فالصندوق يحاول الحفاظ على المحفظة التمويلية، لأن استدامة الخدمة تؤثر بشكل عام في خدمة المجتمع أكثر من الخدمة التي تكون بمبالغ كثيرة ولفترة قصيرة، فهدفنا هو استدامة الخدمة، وأن نصبح نواة لبنك تمويل إسلامي صغير، يتبع أفضل الممارسات في التمويل المتناهي الصغر.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار