21.4 C
Damascus
الخميس, مايو 16, 2024

ضغط كبير على جوازات السفر في مناطق سيطرة الأسد

كشف مدير “تقانة خدمة المواطن” التابعة لنظام الأسد ماجد مرتضى، أمس الخميس، عن ضغط كبير تشهده منصة التقديم على جوازات السفر في سورية.

وبحسب إعلام الأسد فإن مرتضى برر الضغط على التسجيل للحصول على جواز السفر بأنه نتيجة ارتفاع في أعداد الطلبات والحصص المخصصة من إدارة الهجرة والجوازات.

وأكدت الصحيفة أن الضغط على المنصة ينعش أعمال المكاتب غير المرخصة التي تعمل في تسجيل الدور على المنصة بأسعار كبيرة.

وكانت “وزارة الداخلية” في حكومة الأسد تحدثت في شهر كانون الثاني الماضي عن تخلّف آلاف المواطنين عن مراجعة إدارة الهجرة والجوازات، لاستكمال معاملاتهم وتسلم جوازات سفرهم، رغم مرور أشهر على المواعيد المحددة لهم.

ودعت “الداخلية” في بيان نشرته عبر حسابها على فيس بوك، جميع المتخلفين إلى مراجعة “إدارة الهجرة” وفروعها في المحافظات، لاستكمال أوراقهم الثبوتية “خلال 20 يوماً”.

وقالت الوزارة في بيانها: “من خلال متابعة إدارة الهجرة والجوازات لعملها في إصدار جوازات السفر وتجديدها، تبين من خلال تدقيقها للبيانات الواردة على بوابة الحجز الإلكتروني وجود 8774 معاملة لم يراجع أصحابها لاستكمال أوراقهم الثبوتية وطباعة واستلام جوازات سفرهم بالرغم من مرور أكثر من ثلاثة أشهر على الموعد المحدد لهم”.

وجاء بيان “وزارة الداخلية” بعد إعلان نظام الأسد في ذات الشهر، رفع رسوم جواز السفر عبر منصة الحجز الإلكتروني بنسبة 100 في المئة.

وعقب تطبيق الزيادة، اشتكى العديد من المواطنين من وجود مشكلات في المنصّة حالت دون تمكنهم من إتمام عملية الحجز الإلكتروني على جواز السفر، إذ تتوقف الإجراءات عند مرحلة تسديد الرسوم التي تتبع مرحلة التسجيل.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار