18.4 C
Damascus
الثلاثاء, أبريل 30, 2024

حكومة الأسد ترفع سعر الحليب والأدوية” عالطريق”

كشف رئيس فرع نقابة الصيادلة التابعة لحكومة الأسد في دمشق حسن ديروان، اليوم الثلاثاء 16 نيسان، عن صدور قرار يقضي برفع سعر حليب الأطفال في الصيدليات.

وقال ديروان إن سعر العبوة الواحدة من حليب الأطفال من نوع “نان 1 ونان 2” أصبح بـ 115 ألف ليرة سورية أي بزيادة 15 ألف ليرة عن نشرة الأسعار السابقة، مع بقاء أسعار بقية الأصناف الدوائية كما هي حسب النشرات الرسمية، حسبما نقلت صحيفة الوطن الموالية.

وشدّد على الصيادلة بضرورة الالتزام بالأسعار الرسمية من دون أي زيادة تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق أي مخالفة والتعامل مع كل الشكاوى الواردة من المواطنين.

كما أشار إلى وجود لجان من نقابة الصيادلة وأخرى مشتركة مع مديرية الشؤون الدوائية في وزارة الصحة للقيام بجولات على مختلف الصيادلة والتعامل مع مختلف الشكاوى.

وأضاف: “هناك من 20 إلى 30 ضبط زيارة لكل منطقة وعدد الضبوط يتجاوز الـ 150 أسبوعياً، وفي حال وجود أي مخالفة على صعيد تقاضي أسعار زائدة وعدم وجود الصيدلاني في الصيدلية يتم التحقيق بالموضوع واتخاذ الإجراءات اللازم”.

نقس حاد في الأدوية

وبحسب مصادر لوكالة سنا فإن السوق في مناطق سيطرة الأسد تعاني من نقص حاد ببعض الأنواع والزمر الدوائية، خاصة علاجات الأمراض الخطرة، لكن أدوية الشتاء “برد ومسكنات” متوفرة بشكل عام، متوقعين رفع أسعار الدواء بالنصف الثاني من العام الجاري، بسبب تراجع سعر الليرة السورية التي تسجل اليوم 14500 ليرة مقابل الدولار ومعظم مكونات الدواء يتم استيرادها من الخارج بالدولار واليورو.

وواجه ذوو الأطفال حديثي الولادة في ريف دمشق خلال الشهرين الماضيين مشاقاً كبيرة في تفاوت أسعار الحليب بين صيدلية وأخرى، إذ تراوح حينها سعر حليب “نان 1” في الصيدليات بين 100 و125 ألف ليرة.

وكانت حكومة الأسد قد رفعت في العام الماضي أسعار الدواء ثلاث مرات، أولاها في كانون الثاني 2023 بنسبة 50%، ومن ثم في آب بنسبة 50%، ليأتي الرفع في نهاية العام بين 70 و100%، وهو ما ضاعف أسعار الأدوية لترتفع بأكثر من 1500% عن أسعار عام 2011.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار