14.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 1, 2024

بعد وعد أردوغان بتعويض المودعين بالليرة التركية وزارة الخزينة تعلن عن الخطة

أعلنت وزارة الخزينة والمالية التركية في بيان لها، بأنه سيتم حساب نسبة تغير سعر الصرف في حسابات ودائع الليرة، وفي حال ارتفاع نسبة تغير سعر الصرف أمام الدولار فلن يتم تطبيق ضريبة على الأرباح.

ونقلت مواقع إخبارية تركية بيان وزارة الخزانة والمالية الذي قالت فيه إنه “سيتم حساب سعر شراء الدولار في الساعة 11 صباحاً من كل يوم، وسيتم تعويض الحسابات التي خسرت مقابل إيداعها أو تحويلها الأموال بالليرة التركية نتيجة تقلبات سعر الصرف في حال تجاوزت نسبة تغير سعر الصرف بالليرة تركية”.

و أضاف البيان أنه “تحتسب فترات حسابات الودائع في البنك وتوزع الأرباح في فترة أقلها 3 أشهر، ويمكن أن تمتد إلى 6 – 9 – 12 شهراً، وتحدد نسبة الفائدة الدنيا من قبل البنك المركزي التركي، هذا ويحق لجميع البنوك المشاركة في هذا النظام”.

وأشار البيان أنه “سيتم تحويل الفارق إلى حساب الودائع الذي يسحب منه الشخص، ولا يحق له الاستفادة من نسب الفائدة”.

وذكر “سيتم تعويض المواطنين عن الفارق بنسب الفائدة بين تاريخ فتح الحساب وتاريخ إغلاقه بسبب اختلاف نسب الفائدة وانخفاضها”.

وسبق أن صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حكومته ستطلق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة، وتوفر بديلاً مالياً جديداً للمواطنين الراغبين بتبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار