31.4 C
Damascus
الأحد, مايو 19, 2024

100 ليرة فقط.. مركزي دمشق يرفع دولار الحوالات

رفع مصرف سورية المركزي التابع لنظام الأسد اليوم الأحد سعر الصرف الرسمي الخاص بالحوالات بنحو 100 ليرة سورية فقط.

ووفق النشرة الأخيرة لسعر الصرافة والحوالات أصبح سعر دولار الحوالات بـ 12700 ليرة سورية بعد أن كان بـ 12600 منذ مطلع الشهر الماضي.

وقال لوكالة “سنا” مصدر في سوق الصرافة بدمشق إن هدف المصرف المركزي من رفع سعر دولار الحوالات هو جذب المزيد من حوالات السوريين في الخارج عبر قنوات الصرافة والحوالات المرخصة، بعيداً عن السوق السوداء.

ولفت محدثنا الذي رفض الكشف عن هويته لدواعٍ أمنية إلى أن المركزي يحقق فائدة من الحوالات الخارجية الفردية من خلال تسليمها وفق القيمة المحددة رسمياً، وذلك باعتبار أن الحوالات الخارجية باتت مصدراً رئيساً من مصادر تمويل خزينة النظام ومحركاً أساسياً لأنشطته الاقتصادية بما في ذلك تمويل المستوردات.

وأكد محدثنا أن الاقتصاد السوري يدفع ثمن السياسات الرسمية الخاطئة الصادرة عن دوائر نظام الأسد بشكل عاجل وارتجالي، حيث لا يوجد حتى اليوم سياسة مالية ونقدية حقيقية مدروسة بإتقان أو معدّة بناءً على نظريات علمية تطبق على الواقع.

ويلجأ السكان العالقون في المناطق الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد إلى تحويل وصرافة الأموال عبر السوق السوداء، بسبب انخفاض سعر الصرف في السوق الرسمية وتجنباً للإجراءات الأمنية.

ويبلغ حالياً سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء الموازية بنحو 14400 ليرة سورية، واليورو بـ 15300 ليرة سورية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار