24.4 C
Damascus
الخميس, أبريل 25, 2024

أطباء في الولايات المتحدة: نجاح أول عملية زراعة قلب “خنزير” لإنسان

أعلن أطباء في الولايات المتحدة نجاح عملية زراعة قلب خنزير معدل وراثياً في جسم إنسان في عملية هي الأولى من نوعها.

ونقلت الـ “bbc” عن الأطباء الذين أجروا العملية للمريض “ديفيد بينيت” البالغ 57 عاماً، أنه في حالة جيدة بعد ثلاثة أيام من الإجراء التجريبي الذي استمر سبع ساعات في بالتيمور”.

وأن “عملية الزرع هي الأمل الأخير لإنقاذ حياة بينيت، على الرغم من أنه لم يتضح بعد ما هي فرصه في البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل”.

وقال “بينيت” قبل يوم من إجراء الجراحة: “إما أموت وإما أن أجري عملية الزرع هذه” وسبق أن أكد الأطباء أنه لا يمكن إجراء عملية زراعة قلب بشري له بسبب سوء حالته الصحية وعملية زراعة قلب الحنزير المعدل هي الأمل الأخير”.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن “الخنزير” المستخدم في عملية الزرع عدل وراثياً لاستبعاد العديد من الجينات التي كان من الممكن أن تفضي إلى رفض جسد “بينيت” للعضو الجديد.

وتمثل العملية بالنسبة للفريق الطبي الذي أجراها تتويجاً لسنوات من البحث، ويمكن أن تغير حياة الناس في جميع أنحاء العالم. وقال الجراح، “بارتلي غريفيث”، إن الجراحة ستقرب العالم “خطوة واحدة من حل أزمة نقص الأعضاء”.

ويموت حاليا 17 شخصاً كل يوم في الولايات المتحدة في انتظار عملية الزرع، مع وجود أكثر من 100 ألف شخص على قائمة الانتظار.

ففي أكتوبر/تشرين الأول 2021، أعلن جراحون في نيويورك أنهم نجحوا في زرع كلية خنزير في جسم إنسان، وكانت العملية في ذلك الوقت هي التجربة الأكثر تقدماً في هذا المجال حتى الآن، وكان المتلقي في تلك المناسبة ميتاً دماغياً، ولم يكن هناك أمل في شفائه.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار