20.4 C
Damascus
الإثنين, مايو 6, 2024

توقف أجهزة غسيل الكلى في محافظة حمص

توقفت أجهزة غسيل الكلى بسبب الأعطال المتراكمة وعدم المتابعة من قبل المختصين في مناطق نظام الأسد، مما أدى لتفاقم معاناة المرضى في المنطقة.

وزعم مدير الصحة التابعة لنظام الأسد في حمص “مسلم الأتاسي”، لوسائل إعلام موالية، أنّ “مستشفى الباسل في حي الزهراء يضم جهازين معطلين من أصل 6 أجهزة، ويتم العمل حالياً على تأمين الصيانة لإعادة تشغيلهما مجدداً لخدمة المرضى”.

مشيراً إلى أنّ “هناك جهازين آخرين معطلان في مستشفى تلكلخ الوطني، ويتم العمل على إصلاحهما، في حين توجد في المستشفى ثلاثة أجهزة معطلة منذ فترة طويلة، ما يجعل 5 أجهزة من أصل 8 خارج الخدمة”.

ودعا الأتاسي المرضى المحتاجين إلى غسيل الكلى ولا يتمكنون من الغسيل، إلى “التوجه إلى مديرية الصحة لأنها ملزمة بتأمين جلسة غسيل ريثما يتم تجهيز المراكز التابعة لها”، لافتاً إلى المشكلات التي تواجه المستشفيات لتأمين قطع الصيانة لتلك الأجهزة.

ويبلغ عدد أجهزة غسيل الكلى في محافظة حمص 39 جهازاً، منها 28 جهازاً في المدينة و11 في مناطق الريف، في حين يبلغ عدد مرضى الكلى في المحافظة نحو 275 مريضاً. ويتم إجراء نحو 550 جلسة غسيل كلى أسبوعياً، وتم إجراء ما يقارب 25 ألف جلسة غسيل كلى خلال عام 2021، بحسب مديرية صحة حمص في مناطق نظام الأسد.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار