12.4 C
Damascus
الجمعة, مايو 17, 2024

منسقو الاستجابة: المساعدات عبر الخطوط غير كافية ويستحال تنفيذها بسبب العراقيل الروسية

وقال الفريق في بيان له اليوم الثلاثاء إنه يستحال تنفيذها خاصةً مع العراقيل الكبيرة التي يضعها النظام وروسيا على دخول القوافل الإنسانية عبر خطوط التماس، إضافة إلى استغلال المساعدات الإنسانية من قبل نظام الأسد في تمويل عملياته العسكرية ضد المدنيين.

وشدد البيان على ضرورة قيام المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي على إيجاد حلول بديلة إضافية خلال المرحلة المقبلة، وذلك لغياب أي حلول سياسية للملف السوري حتى الآن، ولضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

وحذر الفريق روسيا من أي تصرف من شأنه حرمان مئات الآلاف من المدنيين في المنطقة من المساعدات الإنسانية، مؤكداً على ضرورة إيجاد الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي حلاً جذرياً لوقف التدخل الروسي في الملف الإنساني.

 ويأتي بيان الفريق عقب قرار الأمم المتحدة تمديد دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود لمدة ستة أشهر وبدون تصويت مجلس الأمن.

وقالت الأمم المتحدة إن المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود بدون تصريح من نظام الأسد تبقى ضرورية لمساعدة السوريين، وعليه تم تمديد إيصال المساعدات بحكم الأمر الواقع لمدة ستة أشهر بدون تصويت جديد في مجلس الأمن.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار