12.4 C
Damascus
الجمعة, مايو 17, 2024

حرب أوكرانيا، ذريعة جديدة يستخدمها نظام الأسد لتبرير التردي الاقتصادي

تشهد الأسواق الشعبية في المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد ارتفاعاً غير مسبوق بأسعار الفروج وملحقاته.

عضو لجنة مربي الدواجن “حكمت حداد” قال صباح اليوم لوسائل إعلام موالية، إنّ أسعار أعلاف الدواجن ستشهد ارتفاعاً في حال اشتداد الأزمة الروسية الأوكرانية “حسب وصفه”، مُرجعاً ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن إلى زيادة تكاليف شحن الإمدادات التي ترد للأسواق السورية من “روسيا وأوكرانيا” ودول “يوغسلافيا السابقة ورومانيا”.

كما طمأن مُربي الدجاج والمواطنين بعدم وجود مؤشرات لانقطاع المادة من الأسواق المحلية بسبب وجود طرق بحرية بديلة يُمكن الاعتماد عليها.

بالمقابل يرى البيطري “بهاء العقباني” أن الأعلاف لن تنقطع بسبب الأزمة “الروسية الأوكرانية”، لكن سيزيد سعرها، الأمر الذي سيؤثر على تكلفة الإنتاج لدى قطاع الدواجن، لافتاً إلى أن الأسعار في شهر رمضان القادم ستشهد ارتفاعاً كبيراً أعلى من قدرة المواطن الشرائية في حال كان الإنتاج ضعيفاً، مؤكداً ضرورة الاستعداد للأسوأ.

وبحسب ما رصدت “وكالة سنا” ظهر اليوم، يبلغ سعر كيلو الفروج المذبوح بنحو 15000 ليرة سورية، وكيلو الكستا 17000 ليرة، وكيلو السودة 15500 ليرة، وكيلو الجوانح بنحو 14000 ليرة سورية.

يُذكر أن عدداً كبيراً من العائلات السورية عزفت عن تناول الفروج منذ سنوات بسبب غلاء أسعاره وفقدان مواردهم جراء غياب سوق العمل وانتشار البطالة وتدني الرواتب في القطاعين العام والخاص.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار