17.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

دمشق وريفها.. نظام الأسد يرفع أسعار الأعلاف ويُخفض مخصصات مُربي الدواجن

رفعت مؤسسة الأعلاف التابعة لنظام الأسد الدعم عن كافة أنواع الأعلاف المخصصة لمزارع تربية الدواجن، وخفضت المخصصات المدعومة إلى نحو النصف.

مصادر محلية في ريف دمشق أكدت لـ “وكالة سنا” وصول سعر الكيلو الواحد من الذرة الصفراء إلى 2000 ليرة سورية، بعد أن كان بنحو 1200 ليرة، ووصول كيلو فول الصويا إلى 2700 ليرة عوضاً عن 2000 ليرة سورية.

مؤسسة الأعلاف خفضت الكميات المخصصة للمربين من مادة الذرة الصفراء وفول الصويا إلى نحو النصف، ورفعت أسعار الأعلاف تحت ذريعة ارتفاع أسعارها عالمياً بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقاً لما قاله لـ “وكالة سنا” المزارع “ف – س”.

وأكّد المزارع الذي رفض الكشف عن هويته لدواعٍ أمنية، ورود كميات كبيرة من الأعلاف باختلاف أصنافها إلى سورية، لكن التجار قاموا باحتكارها لطرحها فيما بعد بأسعار عالية، وسط تجاهل ذلك من قبل وزارة الزراعة والجهات الرقابية.

ارتفاع أسعار الأعلاف ترك أثراً سلبياً على عدد المواد كاللحوم والبيض والدجاج، حيث ارتفعت أسعار الفروج وملحقاته في الشهر الأخير بنسبة لا تقل عن 25%.

ووفقاً للمزارع، فإن عدداً كبيراً من مُربي الدواجن عزفوا عن الاستمرار بمهنتهم بسبب معاناتهم المتزايدة وارتفاع التكاليف من محروقات ونقل وأعلاف ومستلزمات بيطرية ورسوم الضرائب.

يُذكر أن قطاع الثروة الحيوانية في سورية بشكل عام، فقد منذ العام 2011 بين 40 و50% من إجمالي القطيع، بحسب دائرة الإنتاج الحيواني في نظام الأسد.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار