27.4 C
Damascus
السبت, مايو 18, 2024

الأمين العام للائتلاف الوطني: التغاضي عن ترسانة النظام الكيميائية يهدد السوريين ودول المنطقة

أكد الأمين العام للائتلاف الوطني السوري “هيثم رحمة” أن التغاضي الدولي عن الأسلحة والترسانة الكيميائية التي يخفيها نظام الأسد ولا زال يستخدمها في حربه على الشعب السوري يشكل تهديداً كبيراً لملايين السوريين وللدول المجاورة.

مشددًا على ما جاء في التقرير الشهري الـ98 للمدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول البرنامج الكيميائي للنظام، وذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي أمس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وقال “رحمة” إن التقرير الصادر مؤخراً عن منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية”، والذي يؤكد استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية بحق الشعب السوري، يفرض على المجتمع الدولي ضرورة بناء آلية قانونية دولية عادلة قادرة على مراقبة ومحاسبة النظام على استخدامه للأسلحة المحرمة دولياً، ومنع أي حماية له.

وأكد “رحمة” أن نظام الأسد كان ولا يزال يرد على القرارات الأممية بمزيد من المجازر والجرائم واستخدام الأسلحة الكيميائية.

وأوضح الأمين العام للائتلاف أن التقارير الحقوقية وثّقت تنفيذ النظام لأكثر من 184 هجومًا بالأسلحة الكيميائية، بعد قرار مجلس الأمن 2118 الصادر في عام 2013، وأكثر من 170 مرة بعد قراري مجلس الأمن 2209 و2235 الصادرين في عام 2015.

وأضاف “رحمة” تقع على كاهل المجتمع الدولي، ومجلس الأمن مسؤولية قانونية وأخلاقية، تقتضي التحرك لضمان عدم إفلات المجرمين من المحاسبة، وتفعيل ملفات المحاسبة الدولية لمجرمي الحرب من مسؤولي النظام، وعلى رأسهم “بشار الأسد”.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار