31.4 C
Damascus
الأحد, مايو 19, 2024

الائتلاف: إيران تسعى للسيطرة على الجنوب السوري للاستفادة منه سياسياً

كشف عضو الائتلاف الوطني السوري “باسل غنيم” أن هناك مساعي حثيثة من إيران ونظام الأسد للسيطرة على كامل محافظة درعا جنوب سورية، بهدف استغلال الملف من قبل طهران في مفاوضاتها الدولية على ملفها النووي.

وذكر “غنيم” أن “نظام الأسد لم يتمكن سابقاً من السيطرة على كامل محافظة درعا، وهناك العديد من المناطق ما زالت تحت سيطرة الثوار، ليعود إلى استخدام نفس الأساليب مع مختلف المناطق”.

وأكد “غنيم” أن نظام الأسد يقوم باختلاق حجج واهية لمهاجمتها وإجبار أهلها على النزوح، أو القبول باتفاقات تسوية قسرية، ومثال عليها الاتفاق الذي يتم الآن في “طفس” بريف درعا”.

وأشار إلى أن”كل ما يقوم به النظام هو إرضاء لإيران، حيث أن “طفس” تقع في الجهة الغربية من درعا، وهي المنطقة التي تسعى الميليشيات الإيرانية الطائفية للتغلغل فيها والسيطرة على كامل الجنوب، لنشر المخدرات وممارسة الابتزاز الدولي”.

وأضاف أن إيران استطاعت التخلص من الاتفاق الذي يمنع تواجدها في الجنوب السوري من خلال ارتداء ميليشياتها الطائفية زي قوات الأسد، وأكد على أن إيران تدعم بقوة وتدير العمليات العسكرية التي يقوم بها نظام الأسد في الجنوب.

وسبق أن هدد رئيس اللجنة الأمنية في محافظة درعا “مفيد حسن” عدداً من وجهاء قرى وبلدات طفس واليادودة وجاسم، بعملية عسكرية وشيكة في حال لم يتم تسليم مطلوبين للنظام وانصياعهم له.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار