12.4 C
Damascus
الثلاثاء, مايو 7, 2024

وزير الدفاع التركي يطمئن السوريين ومصادر تركية توضح مخرجات الاجتماع في موسكو

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الخميس، أن بلاده لم ولن تقوم بأي خطوة قد تضر بالسوريين، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وقال إن تركيا “لن تقدم على أي خطوة من شأنها أن تضع الإخوة السوريين في مأزق، سواء الذين يعيشون داخل بلادهم أو في تركيا”.

وشدّد أوغلو على أن تركيا لا تتحرك ضد مصالح المعارضة السورية بل على العكس “نحن الضامن للمعارضة السورية ونواصل اتصالاتنا من أجل المساهمة في التوافق على خارطة الطريق التي يريدونها”

تصريحات تركية حول اللقاء في موسكو

وقالت الجزيرة عن مصادر تركية: إن وزراء دفاع روسيا وتركيا وسورية اتفقوا في موسكو على تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة، وأضافت أن اجتماع موسكو بحث فتح الطرق الدولية والسماح للبضائع التركية بالمرور عبر الأراضي السورية.

كما اتفق على آلية مشتركة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بعد توفير أرضية مناسبة، وأكدت المصادر التركية أن اجتماع موسكو بحث تصوراً يضع حداً لوجود ما تعرف بـ”قوات سوريا الديمقراطية” شمالي سورية.

وأشارت إلى أن اللجان المتفق عليها في اجتماع موسكو ستبدأ اجتماعاتها نهاية الشهر المقبل، وأكدت أن الاجتماع الأول للجان سيكون في موسكو وستعقبه اجتماعات في أنقرة ودمشق.

يذكر أن الخارجية الأمريكية قالت رداً على هذا التقارب، “لا ندعم أي عملية تطبيع مع الدكتاتور الوحشي بشار الأسد، ونحث الدول على النظر بعناية إلى تاريخ هذا النظام”.

وأضافت “رأينا التقارير التي تتحدث عن وجود مباحثات ثلاثية بين تركيا وروسيا ونظام الأسد، وأن الولايات المتحدة لم تغير سياستها تجاه نظام بشار الأسد”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار