26.4 C
Damascus
الجمعة, أبريل 26, 2024

أمريكا تجدد دعوتها للإفراج عن المعتقلين السوريين في سجون نظام الأسد

جددت الولايات المتحدة الأمريكية، دعوتها للإفراج عن المعتقلين السوريين من سجون نظام الأسد، وأنها تقف مع السوريين للوصول إلى حل سياسي شامل واحترام حقوق الإنسان.

وذكر نائب ممثل الولايات المتحدة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة “نيكولاس هيل”، أنّ “بلاده لم تنسَ أهداف المتظاهرين السلميين في آذار/مارس 2011 والذين طالبوا بإنهاء التعذيب وباحترام حقوق الإنسان”.

وأضاف أن “مواصلة النشطاء بالدفاع بشجاعة عن الديمقراطية وحقوق الإنسان على الرغم من الانتهاكات الجسيمة، مضيفاً أنّ الولايات المتحدة تقف معهم في الوصول لحل سياسي شامل يتضمن الإفراج عن السوريين المعتقلين بشكل تعسفي، بناء على القرار الدولي 2254 الصادر عن مجلس الأمن”.

وأشار في حديثه “مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، أنّ بلاده أحيت في شهر آذار/مارس الذكرى الحادية عشرة للصراع الذي تسبب بمعاناة هائلة للشعب السوري بسبب رد نظام الأسد العنيف على مظاهرات الشعب السلمية في العام 2011، مستشهداً بإحصائية الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن اعتقال 1,2 مليون شخص منذ العام 2011، ومنهم 152 ألف سوري قيد الاعتقال أو التغييب القسري حتى اليوم”.

ولفت إلى أن “الولايات المتحدة تدعم منظمات المجتمع المدني السوري ووثائق الأمم المتحدة وجهود المساءلة ذات الصلة، بما في ذلك الآلية الدولية المحايدة والمستقلة المعنية بسوريا ولجنة التحقيق التي جدد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تفويضها الأسبوع الماضي”.

ودعا “هيل” الدول الأعضاء على التعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ودعم قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن حالة حقوق الإنسان في سوريا، وقرار الجمعية العامة السنوي بشأن حالة حقوق الإنسان في سورية للكشف عن مصير المفقودين والمعتقلين.

وسبق أن أعلنت السفارة الأمريكية في العاصمة دمشق، أن شهر آذار الجاري سيكون هو “شهر المحاسبة” لنظام الأسد، وأن الإفلات من العقاب سينتهي في سورية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار