16.4 C
Damascus
الثلاثاء, مايو 7, 2024

لهذه الأسباب… ميليشيا (PYD) تفصل 16 معلماً ومعلمة في الرقة

أفادت مصادر إعلامية محلية عن فصل ميليشيا (PYD) 16 معلماً ومعلمة، حيث أصدرت بحقهم مذكرات استدعاء للاستجواب في الرقة.

وقالت شبكة الخابور المحلية إنّ ما يسمى “لجنة التربية والتعليم” التابعة لميليشيا (PYD) فصلت 16 معلماً ومعلمة، بعد رفضهم حضور ورشات تدريب في ما يسمى “أكاديمية المجتمع الديمقراطي” التي تقوم الميليشيا في من خلالها بإخضاع المعلمين والمعلمات لدورات “أدلجة”، حسب وصفها.

وأضافت عن مصادر أن قرار الفصل جاء من كوادر (حزب العمال الكردستاني) التي تقود الميليشيا. وأوضحت أن عمليات الفصل شملت المعلمين والمعلمات في مدارس المرحلة الإبتدائية، في مدينة الطبقة ومدينة الرقة .

وأكدت الشبكة أن الميليشيا اتهمت المعلمين والمعلمات بالانخراط في المصالحات التي أجراها نظام الأسد في ريف الرقة الشرقي، لتبرير عملية الفصل، ولم تكتفِ بذلك، بل أصدرت مذكرات استدعاء للمفصولين بهدف التحقيق معهم.

وفي السياق، أكد نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري “عبد الحكيم بشار” قبل أيام، أن اعتقال مجموعة من المعلمين والمعلمات في ريف محافظة الرقة من قبل ميليشيات (PYD) بحجة التحريض على سياستها، يأتي في سياق محاربة تلك الميليشيات للعلم والتعليم ونشر الجهل للاستمرار بفرض سياساتها الدخيلة على الشعب السوري وثقافته.

وقال نائب الرئيس إنّ هذا التصرف المدان هو في الأساس جزء من طبيعة وأسلوب هذه المنظومة التي تعتمد على المؤدلجين غير المتعلمين، وهي من ذلك المنطلق المعادي للمعرفة لا ترغب بالمتعلمين في المجتمع وتخشى منهم، لذا تعمل على محاربتهم.

يشار أن ميليشيات (PYD) اعتقلت في الآونة الأخيرة سبعة معلمين ومعلمات في مدينة الطبقة بريف الرقة الجنوبي، بتهمة التحريض على سياستها.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار