16.4 C
Damascus
الثلاثاء, مايو 7, 2024

فاكهة دمشق للترف و”الفرجة” فقط

تشهد الأسواق الشعبية في مدينة دمشق ارتفاعاً كبيراً بأسعار الفاكهة الصيفية رغم قلة الطلب عليها.

“وكالة سنا” رصدت ظهر اليوم أسعار بعض أصناف الفواكه، حيث سجل سعر كيلو الكرز بين 12 و15 ألف ليرة سورية، وكيلو المشمش بين 8 و11 ألف ليرة، والدراق بين 11 و 14 ألف ليرة، ووصل كيلو البطيخ الأحمر إلى نحو 2000 ليرة سورية.

صاحب متجر بيع فاكهة وخضراوات وسط دمشق قال لـ “وكالة سنا”: إنّ الطلب شبه معدوم بسبب الأسعار المرتفعة، مؤكداً أن مصدر ارتفاع الأسعار يعود للأسعار المتداولة في سوق الهال، حيث باتت الفاكهة هناك تخضع لبورصة خاصة لدى التجار الكبار.

ويرى محدثنا أنه من الطبيعي أن يكون الطلب قليلاً حتى لو كانت الأسعار أقل بسبب ضعف الرواتب الشهرية للموظفين في القطاع العام وعمال القطاع الخاص، إذ لا تتجاوز في أحسن الأحوال 100 ألف ليرة سورية، ما يدفع الناس إلى التقنين في شراء احتياجات المعيشية اليومية.

“أدهم شقير” رئيس لجنة الرصد والمتابعة في جمعية حماية المستهلك، عزا بتصريحات صحفية ارتفاع أسعار الفواكه لقلة الإنتاج، وأسعار المحروقات المرتفعة التي تسببت برفع أجور النقل، إلا أن محدثنا أكد وجود عمليات تهريب للفاكهة إلى أكثر من بلد، الأمر الذي يُضاف إلى أسباب ارتفاع الأسعار.

يُذكر أن بعض الأسر تشتري الفاكهة بكميات قليلة جداً أو بالحبات المعدودة، وأصبحت فاكهة الصيف بسبب أسعارها ترفاً ورفاهية غير ملزمة كونها حجزت مكانها في قاموس مواد “الفرجة”، لا أكثر.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار