31.2 C
Damascus
السبت, مايو 18, 2024

الائتلاف الوطني يرحب بثبات الموقف الأوروبي في الملف السوري

رحب ممثل الائتلاف السوري في بروكسل “بشار الحاج علي”، بثبات الموقف الأوروبي على مستوى الدول والاتحاد في الملف السوري.

وأكد “الحاج علي” في تصريحات إعلامية أن تصريحات بوريل الأخيرة تؤكد فشل الضغط الذي تمارسه بعض الدول العربية على أوروبا لدفعها إلى مراجعة مواقفها في سورية، وخاصة بعد إعادة النظام إلى جامعة الدول العربية.

وأضاف أن تصريحات بوريل الأخيرة، وأيضاً تلك التي أدلى بها قبل أيام خلال انعقاد مؤتمر المانحين في بروكسل، والتي أعلن فيها عن رفض الاتحاد الأوروبي التطبيع مع نظام الأسد، تؤشر إلى عدم تجاوب التكتل الأوروبي مع مطلب بعض الدول العربية، حيث يشترط الاتحاد الأوروبي تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 وبيان جنيف بما يضمن تحقيق طموحات السوريين، قبل رفع العقوبات عن نظام الأسد والتطبيع معه.

وأشار “الحاج علي” إلى أن “الاتحاد الأوروبي لن يغير موقفه رغم المحاولات العربية الساعية إلى دفع الاتحاد الأوروبي إلى تقديم تنازلات لنظام الأسد”.

وقال: “على النقيض، يمكن القول إن مواقف أوروبا وأمريكا تتجه إلى التشدد أكثر ضد النظام السوري التابع لروسيا، نظراً للتشابك بين الملفين السوري والأوكراني”.

وشدد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية “جوزيب بوريل” الأحد الماضي، على ثبات موقف التكتل الأوروبي من التطبيع مع نظام الأسد، موضحاً أن عودة العلاقات مع النظام ليست خياراً مطروحاً، قبل إحراز تقدم في المسار السياسي السوري.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد ألغى اجتماعاً كان مقرراً مع الجامعة العربية في 20 حزيران الجاري، وذلك بسبب مشاركة وزير خارجية نظام الأسد في الاجتماع.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار