26.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 15, 2024

السلطات الهولندية تعتقل عنصراً سابقاً بصفوف نظام الأسد

اعتقلت السلطات الهولندية أحد عناصر نظام الأسد السابقين، وهو لاجئ في هولندا، وذلك بتهمة ارتكاب جرائم حرب والقتال في قوات نظام الأسد.

وبحسب بيان فريق “الجرائم الدولية” قال فيه إن: “الشرطة الوطنية في هولندا اعتقلت لاجئاً سورياً يبلغ من العمر 34 عاماً في مدينة “كيركراده” جنوبي البلاد، وذلك للاشتباه بارتكابه جرائم حرب ضد الإنسانية في سورية في عام 2013″.

وأضاف أن “المشتبه به يعيش في هولندا منذ العام 2020، بعد أن تقدم بطلب للحصول على اللجوء هناك، وأشار الفريق إلى أن الرجل كان عضواً في ميليشيا تابعة لنظام الأسد”.

وأشار إلى أنه “لم يسبق من قبل اعتقال شخص اتهم بالانحياز إلى نظام الأسد لمثل هذه الشبهات في البلاد”.

وأوضح أن “المتهم مشتبه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، كما أنه مُتهم بالمشاركة في منظمة تهدف إلى ارتكاب جرائم دولية”.

ونبه إلى أن “التحقيقات التي أجراها مكتب المدعي العام تشير إلى أن المشتبه به متورط في اعتقال مدني في كانون الأول من العام 2013 بشكل عنيف، وتعرض المعتقل خلال اعتقاله للتعذيب”.

وذكر أن “المشتبه به من ميليشيا “لواء القدس” الموالية لنظام الأسد، والتي تعمل بشكل وثيق مع مخابرات الأسد والقوات الروسية، وتأسست في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في مدينة حلب، حيث ولد المشتبه به”.

وأكد فريق الجرائم الدولية الهولندي أن “الميليشيات كانت حلقة مهمة في هجوم منهجي وواسع النطاق على السكان المدنيين، وتمت الاستعانة بها على سبيل المثال، لقمع المظاهرات واعتقال المدنيين”. ووفق النيابة العامة الهولندية، فإنه “يمكن تصنيف لواء القدس على أنه منظمة إجرامية هدفها ارتكاب جرائم دولية”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار