14.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 15, 2024

منسقو الاستجابة يؤكد أهمية استمرار دخول المساعدات إلى المناطق المحررة عبر الحدود

أكد فريق منسقو استجابة سورية على أهمية استمرار دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى المناطق المحررة، بعيداً عن خطوط التماس مع مناطق سيطرة نظام الأسد.

وقال الفريق في بيان له اليوم الخميس: “بتاريخ 30 آذار 2022، دخلت قافلة مساعدات أممية جديدة إلى الشمال السوري، قادمة من قادمة من مناطق سيطرة نظام الأسد في حلب، نحو شمال غربي سورية، عبر معبر الترنبة شرقي إدلب تضم 14 شاحنة مساعدات إنسانية مقدمة من برنامج الأغذية العالمي WFP”.

وأضاف أنه منذ تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2585 /2021 وحتى آذار 2022، بلغت عدد الشاحنات الإغاثية الواردة عبر خطوط التماس مع نظام الأسد 43 شاحنة تحوي مساعدات غذائية فقط.

وأوضح البيان أن عدد الشاحنات الإغاثية الواردة عبر معبر باب الهوى الحدودي أكثر من 10000 شاحنة تحوي مساعدات إنسانية متنوعة في المأوى والصحة والتعليم والغذاء.

وأردف الفريق: “نؤكد على أهمية استمرار دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى مناطق الشمال السوري، بعيداً عن خطوط التماس مع نظام الأسد للعديد من الأسباب أبرزها مماطلة النظام في تسهيل وصول المساعدات وعدم شموليتها للاحتياجات الإنسانية المتزايدة في المنطقة”.

ونبه الفريق إلى أنه يكرر التحذيرات من خطورة إغلاق المعابر الحدودية مع تركيا وذلك بسبب الأوضاع الإنسانية في المنطقة وما يترتب عليها من ارتفاع كبير في أسعار المواد والسلع الغذائية وعجز السكان المدنيين على تأمين احتياجاتهم بشكل كامل.

لافتاً إلى أن فكرة إغلاق معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا هو بمثابة انتحار جماعي للسكان المدنيين في المنطقة، و يتوجب على المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي الوصول إلى تلك المرحلة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار