12.4 C
Damascus
الجمعة, مايو 17, 2024

الائتلاف يعزي بضحايا غرق القارب قرب اليونان

قال الائتلاف الوطني في بيان له اليوم الجمعة إنه: “يتابع ببالغ الأسى والحزن التطورات المتعلقة بغرق قارب يقلّ عشرات اللاجئين من السوريين وغيرهم قرب السواحل اليونانية، ما أدى لوقوع العديد من ضحايا الغرق وفقدان الكثير من طالبي اللجوء، بينهم عدد كبير من السوريين، ويتقدم بأحر التعازي لذوي الضحايا وللشعب السوري على هذه الفاجعة”.

وأكد أن نظام الأسد يتحمل كامل مسؤولية استمرار الهجرة، وتدفق موجات اللجوء، بسبب نهجه القمعي وانتهاكات حقوق الإنسان المستمرة التي يرتكبها بحق الشعب السوري واستمرار الاعتقال والتعذيب في سجونه.

وأضاف أن “المخاطر التي يُعرض الشعب السوري نفسه لها في طلب اللجوء باستمرار، تعكس مدى استحالة العيش تحت حكم نظام الأسد ونهجه الاجرامي والميليشيات الطائفية الموالية له، وتؤكد زيف ادعاء النظام بأن مناطق سيطرته أصبحت آمنة”.

وعبر الائتلاف عن رفضه “بشكل قطعي إعادة اللاجئين السوريين قبل تحقيق الانتقال السياسي في سورية وفق القرارات الدولية لا سيما القرار 2254″.

ونبه إلى أن”السوريين لا يجدون إلا خيار الفرار من قتل أو اعتقال يرونه محتماً عندما تُفرض عليهم العودة إلى نظام الأسد الإرهابي وأجهزته الأمنية القمعية، دون وجود بيئة آمنة ومحايدة تضمن العودة الطوعية الكريمة”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار