14.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 15, 2024

“لأجلكِ أنتِ”.. أول سوق إنتاجي نسائي في مدينة إدلب

خاص – وكالة سنا

تحت شعار “لأجلكِ أنتِ”، أطلقت مؤسسة المرأة السورية السوق الإنتاجي الأول في الشمال السوري أول أمس (27 أيلول)، بهدف تشجيع المشاريع الصغيرة وتمكين النساء اقتصاديًا، وفتح المجال لتسويق منتجاتهن.

وقالت بسمة محمد مسؤولة التنسيق والتواصل في السوق الإنتاجي لوكالة سنا: إن الهدف من إطلاق هذا السوق هو دعم المرأة وتمكينها اقتصاديًا، من خلال المساهمة في تسويق منتجاتها، كما أنها فرصة للتعارف بين النساء وخلق روح المشاركة والألفة والتعاون بينهن.

وأضافت أن السوق هو الأول من نوعه فيما يخص النساء، والذي يأتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة تعيشها المنطقة، والذي سينعكس إيجابًا على تحسين الواقع الاقتصادي ككل، بحسب ما قالت محمد.

وبحسب مسؤولة التنسيق والتواصل، فإن السوق يتضمن بازار لبيع المنتجات اليدوية المصنوعة بأيادي النساء السوريات، كما يتضمن أيضًا ندوات ثقافية توعوية.

وأفادت، أن باب المشاركة مفتوح أمام السيدات السوريات العاملات في مجال الحرف اليدوية بشرط أن تكون منتجاتها متقنة الصنع ومميزة.

وعن المشاريع التي شاركت النساء بها في السوق الإنتاجي، قالت بسمة محمد، إن السوق تضمن مشاركات في مجال الخشبيات، خياطة وتطريز، كروشيه وصوف، إكسسوارات، ديكورات وتنسيق ورود وهدايا ومأكولات ومستحضرات تجميل وكثير من المشاركات الأخرى.

وأشارت إلى أن طريقة بيع المنتج تتم مباشرة بين الزبونة والسيدة المنتجة، مشيرة إلى أن الطاولة التي تعرض عليها المنتجات مدفوعة التكاليف من قبل مؤسسة المرأة السورية، لتسهل على السيدات المنتجات المشاركة والاستفادة من هذه الفرصة.

تقام الفعالية في مقهى كتاب كافيه (الذي يشهد إقامة فعاليات دورية) في حي القصور بمدينة إدلب على مدار ثلاثة أيام (27.28.29) أيلول، ويبدأ من الساعة الثالثة عصرًا حتى الساعة العاشرة مساءً، وهو خاص فقط للسيدات.

يشار إلى أن منطقة شمال غرب سورية تشهد تراجعًا في القطاع الاقتصادي، نتيجة ازدياد الفقر وانتشار البطالة والغلاء الكبير في الأسعار، إضافة إلى توقف المساعدات الأممية للمنطقة بعد توقف آلية تقديمها عبر الحدود.

إضافة لغياب كثير من الرجال من معيلي الأسر، نتيجة فقدهم بسبب ظروف الحرب من قتل أو اعتقال أو سفر، مما اضطر كثير من النساء لأن تكون هي المعيل الوحيد لأسرهن، الأمر الذي دفعهن للعمل من أجل تأمين تكاليف المعيشة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار