18.4 C
Damascus
الخميس, مايو 16, 2024

مدير “الشبكة السورية” يحصل على الجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان

حصل مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني أمس الاثنين على الجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان للعام 2023، في العاصمة القطرية الدوحة.

وتسلم عبد الغني الجائزة من الدبلوماسية الفرنسية برجيب كرومي بالنيابة عن الحكومتين الفرنسية والألمانية، وذلك على هامش اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

وتهدف الجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان وسيادة القانون لتكريم المنظمات والأفراد الذين قدموا مساهمةً بارزةً في حماية وتعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون في بلادهم وعلى المستوى الدولي، وعادةً ما يتم ترشيح المرشحين من قبل البعثات الدبلوماسية الألمانية والفرنسية في جميع أنحاء العالم، ويتم اختيار القرار النهائي من قبل لجنة خاصة.

وقال عبد الغني أثناء تسلمه الجائزة: “علـى الرغـم مـن جهـود التوثيـق الحثيثـة والأدلـة الدامغـة التـي لدينـا، مـا زال الإفلات مـن العقـاب هـو سـيد الموقـف فـي سـوريا، يجـب ألا ننسـى أبـداً أنَّ النظـام السـوري ارتكـب العديـد مـن الجرائـم
ضـد الإنسانية وجرائـم الحـرب ضـد الشـعب السـوري، وبالتالـي فهـو فاقـد للشـرعية أولاً، وثانيـاً يجـب علـى جميـع دول العالـم محاربـة هـذه الجرائـم”.

وأضاف: “واليــوم أحــث المجتمــع الدولــي علــى تجديــد التزامــه بإيجــاد حــل سياســي يضمــن انتقالاً نحــو
الديمقراطيــة، وهــذا الالتزام يقتضــي أن يكــون المجتمــع الدولــي عامــل تغييــر وليــس مجــرد أصــوات إدانــة”.

وعلى مدى 13 عاماً ظلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مصدراً أساسياً للعديد من هيئات الأمم المتحدة مثل لجنة التحقيق الدولية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان وآلية التحقيق المستقلة، واليونيسيف، ومحكمة العدل الدولية، إلى جانب المحاكم الأوروبية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار